Friday 16 - Nov - 2018

كوغنيزانت تركز على سوق تعهيد خدمات الاختبار التي تشهد نمواً كبيراً في الإمارات

2011-02-22

انصب اهتمام شركة  كوغنيزانت  (Cognizant) المدرجة في البورصة تحت الرمز  ناسداك: سي. تى. إس. إتش  (NASDAQ: CTSH)، الشركة المتخصصة  في مجال توفير الاستشارات والتكنولوجيا وخدمات التعهيد لعملية الأعمال، مؤخراً على سوق  تعهد خدمات الاختبار  (Outsourced Testing Services) التي تشهد نمواً كبيراً في الإمارات في الآونة الأخيرة. وإلى ذلك، قامت الشركة باستضافة فعاليات  قمة الاختبار  (testing summit)، القمة الأولى من نوعها التي تعقدها الشركة في المنطقة، في برج العرب بمشاركة كافة اتحادات المؤسسات الصناعية الخاصة بمختلف قطاعات الصناعة في الشرق الأوسط. وقدمت القمة للمشاركين منصة مميزة لتشارك أفضل الممارسات واتجاهات توقع نتائج الاختبارات، إلى جانب مناقشة أبرز التحديات التي تواجهها مؤسسات ضمان الجودة والاستراتيجيات التي تساهم في مجابهة هذه التحديات. وأتت هذه الاستضافة استكمالاً لتحركات الشركة الرامية إلى تعزيز حضورها في سوق الإمارات العربية المتحدة وكافة مناطق الشرق الأوسط. وقد ركزت المباحثات التي تضمنتها أعمال القمة بشكل رئيسي على إبراز أهمية عمليات الاختبار في ضمان الثقة المؤسسية وفي تقديم خبرة متفوقة للمستخدم النهائي.


وقد أشارت التقارير الصادرة عن شركة  كوغنيزانت  مؤخراً إلى تحقيق الشركة لعائدات تجاوزت 4.59 مليار دولار خلال العام 2010 أي ما يعادل نمواً بنسبة 40.1 بالمائة عن العام 2009. وقد تمكنت الشركة، التي وصل عدد موظفيها بداية من 31 ديسمبر 2010 إلى 104.000 موظف، من تحقيق نموٍ مضطرد وبمعدلات رائدة في هذه الصناعة، قادت بدورها إلى تحقيق الشركة لعائدات تتجاوز 5.79 مليار دولار للسنة المالية 2011. وتعد  كوغنيزانت  واحدة من أكبر الشركات التي تقدم خدمات التدقيق والمطابقة المستقلة. أما مؤسسة  كوغنيزانت للاختبار  فهي وحدة مؤسسية مستقلة ضمن الشركة، وقد تمكنت بدورها من تحقيق نمو كبير ليصبح عدد موظفيها أكثر من 1500 أخصائي اختبار مهني يعملون وفق قواعد الاختبار الموضوعة من قبل  كوغنيزانت  بالإضافة إلى تلك التي تم وضعها من قبل مؤسسات أخرى مثل العملاء والمنافسين.


وقالت تيريزا لانويتز، كبيرة المحللين لدى شركة  فوك إنك.  (Voke Inc.):  تعد  قمة كوغنيزانت للاختبار  ملتقى مميزاً لتعلم ومشاركة المعلومات الحديثة والحرجة المتعلقة بعمليات الاختبار. وتركز أعمال هذه القمة على التفاعل والتواصل بين الحضور الذين يجدون قيمة كبيرة في مناقشة المخاوف والتحديات وآليات الحل الخاصة بقضايا اختبار الشركات مع نظرائهم من الاختصاصيين. وبذلك تعتبر  قمة كوغنيزانت للاختبار  واحدة من أهم الفعاليات التي تنعقد في عالم المؤسسات اليوم وأكبرها قيمة .


وقال بيتر بوير، رئيس قسم الخدمات لدى الشركة الوطنية للتأمين الصحي في دامان (National Health Insurance Company Daman):  نهنئ  كوغنيزانت  على عقدها للنسخة الشرق أوسطية من قمة الاختبار . وأضاف بوير مؤكداً على أهمية تعزيز الصلات بين فرق عمل المؤسسات وتكنولوجيا المعلومات وفرق ضمان الجودة:  لطالما كانت عملية الاختبار جزءاً أساسياً في تحقيق دورة حياة التطوير، كما أنها تحمل أهمية كبرى في ضمان جودة المنتجات واستحصال الثقة المؤسسية والقبول. وبذلك، نحن فخورون بكون  كوغنيزانت  شريكنا الاستراتيجي في مجال تكنولوجيا المعلومات .


وتشير توقعات شركة الأبحاث  آي. دي. سي  (IDC)، المختصة في هذا المجال، إلى تحقيق قطاع خدمات الاختبار عالمياً لمعدل نموٍ سنويٍ مركب (CAGR) ثابت يبلغ 19% تصل معه قيمة هذا القطاع إلى 17.7 مليار دولار بحلول العام 1913. وتعمد الشركات حالياً إلى تطبيق التعهد الخارجي لخدمات الاختبار المطبقة لديها بغية الاستفادة بسهولة من التجربة الواسعة التي يتمتع بها خبراء واستشاريو تكنولوجيا المعلومات والتمكن من إدارة متطلبات الموارد وفق الحاجة وبخاصة عند حدوث ارتفاع أو اتنخفاض مفاجئين في الطلب. وتتضمن الفوائد الرئيسية الأخرى التي تقدمها خدمات الاختبار تخفيض النفقات وتحسين الجودة ورفع سرعة التشغيل، إلى جانب رفع سوية الإنتاجية ومستويات الثقة خلال عملية صناعة قرار إطلاق التطبيق.


كما قالت سوميثرا غوماتام، النائب الأول لرئيس شركة  كوغنيزانت ، والرئيس الدولي لوحدة الاختبار:  لقد حققت التعهدات الخارجية لخدمات الاختبار في الآونة الأخيرة نمواً ملحوظاً، ولا يقتصر السبب في ذلك على قيمتها الكبيرة في تخفيض نفقات ضمان الجودة والصيانة، بل يشمل أيضاً ضمانها للانسجام المطلق بين تكنولوجيا المعلومات المطبقة والأهداف المؤسسية، وتحقيق الفعالية التشغيلية القصوى، وتعزيز الحوكمة وتخفيض المخاطر. وتتضمن عملية اختبار البرمجيات إثبات سلامة عمل البرمجيات لضمان مطابقة تجربة المستخدم للمواصفات الموضوعة. وقد درجت الشركات على تقديم خدمات الاختبار بصورة متكاملة جامعة إياها مع خدمات تطوير وصيانة التطبيقات. أما اليوم فتعمل شركة  كوغنيزانت  على تقديم خدمات الاختبار على نحو منفصل عن غيرها من الخدمات، بالتعزيز على تلبية احتياجات الشركات والشركات المصنعة من خلال تطبيق عملية التدقيق والمطابقة بشكل مستقل على برمجياتها .


وتعكس هذه القمة أيضاً الأهمية المتعاظمة التي تتمتع بها خدمات الاختبار الأمر النابع من التحول في نظرة العميل إلى عمليات الاختبار. وإلى هذا، قالت سوميثرا موضحةً:  تكتسب خدمات الاختبار أهميتها المتزايدة استناداً إلى خمسة عوامل: أولها، مع ازدياد عدد التطبيقات التي يتم إطلاقها على شبكة الإنترنت، تحولت البنية التحتية القوية للاختبار إلى ضرورة ملحة في تنفيذ أحجام هائلة من المعاملات بشكل فوري، أما العامل الثاني فيتمثل في حاجة العدد المتزايد من البرمجيات ذات التطبيقات الحرجة إلى تحقيق فعالية كبيرة في الأداء والتوافرية، وفي هذا الإطار يصبح إجراء اختبارات الأداء عليها أمراً بالغ الأهمية نظراً لتحول العديد منها إلى تطبيقات خدمة ذاتية. ثالثاً، أتاح توافر العديد من أدوات الاختبار التي تم طرحها في السوق فقد تقديم خدمات الاختبار تامة التكامل في العديد من البيئات المختلفة. رابعاً، تقوم العديد من الشركات الصانعة اليوم باعتماد خدمات الاختبار والتدقيق والمطابقة المستقلة بغية تقليل الوقت اللازم لتنصيب منتجاتها، حيث يقدم الإطلاق المبكر لمنتج تم اختباره بشكل موسع للشركات ميزة تنافية قوية في تعزيز حصتها في السوق ومن ثقة المستهلكين في وقت مبكر. وأخيراً، يتمثل السبب الخامس في تسريع تزايد نضج قطاع خدمات البرمجيات الخارجية لعملية نمو سوق خدمات الاختبار .


وتتكامل ممارسات الاختبار الخاصة بشركة  كوغنيزانت  مع العديد من الصناعات المتخصصة مثل قطاعات الخدمات المالية والرعاية الصحية والتصنيع/ البيع بالتجزئة والاتصالات والإعلام والترفيه. ويساعد هذا التكامل الشركة في الاستفادة من خبرتها المتخصصة في مجال معين وفي تقديم خدمالت اختبار تتماشي وطبيعة مجال التطبيق، الأمر الذي يعد مظهراً أساسياً من مظاهر خدمات اختبار البرمجيات المستقلة. ويتم تقديم نسبة 70 بالمائة من مجمل قواعد الاختبار من قبل العميل أو غيره من الموزعين المختصين. وقد قامت الشركة بالاستثمار بشكل موسع في العامل البشري وفي اختبار البنى التحتية وأدوات الاختبار. وفي العام الماضي، تمكنت الشركة من الاستحواذ على شركة  غاليليو بيرفورمنس ، وهي شركة مقرها في باريس تقدم خدمات الاختبار والاستشارة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.


تقدم شركة  كوغنيزانت  خدماتها من خلال 50 مركزاً منتشراً حول العالم، جامعةً ما بين السعي الدؤوب إلى تحقيق رضى العميل والابتكار التكنولوجي والخبرة المعمقة في العمليات الصناعية والمؤسسية بالإضافة إلى القوة العاملة العالمية التي تتعاون في تجسيد مستقبل العمل. وفي العام 2009 قامت الشركة بإطلاق منتج  آي. زون ، وهو نظام عضوي مبتكر تم وضعه بغية تحفيز عملية وضع التصورات ورفع فعالية الابتكارات وزيادة تنظيمها وإتاحة المشاركة الفعالة للمعارف بين أعضاء فريق الاختبار





 

الكلمات المفتاحية :