الإثنين 18 يونيو 2018 م - 4 شوال 1439 هـ
  • cairo ict
  • cisco cairo ict
  • e-finance cairo ict
  • تكنولوبيا
مدير الموقعمحمد عبد المنعمرئيس التحريرعائشة العفيفي
شركات English
24 فبراير 2014 7:18 مـ 23 ربيع آخر 1435

8

أربو بلس تُطلِق نظام T-Pay™، أول نظام متكامل ومفتوح للدفع بواسطة التليفونات المحمولة في مصر والسعودية والإمارات

 أربو بلس  تُطلِق نظام T-Pay™، أول نظام متكامل ومفتوح للدفع بواسطة التليفونات المحمولة في مصر والسعودية والإمارات

أعلنت  أربو بلس ، الشركة الرائدة في توفير الخدمات ذات القيمة المضافة وحلول أنظمة الدفع في كل أنحاء منطقة الشرق الأوسط والتي تنتمي إلى مجموعة شركات  أو تي فنتشرز  (OTVentures)، اليوم عن إطلاق T-Pay™، أول منصة مفتوحة للدفع بواسطة التليفونات المحمولة في المنطقة، والتي يتوقع أن تُحدث ثورة في مجال التسوق الرقمي عبر الإنترنت والأجهزة المحمولة.


ومع إطلاق نظام  T-Pay™ تكون  أربو بلس  (ARPUPlus) قد أنشأت بيئة متكاملة فريدة من نوعها للدفع بواسطة التليفونات المحمولة، والذي يسمح للمستهلكين بشراء البضائع والخدمات الرقمية عبر الإنترنت من بائعين متعددين بواسطة تليفوناتهم المحمولة وتسديد ثمن تلك البضائع والخدمات مع فاتورة تليفوناتهم المحمولة، أو ما يُعرف بالفوترة المباشرة من شركات التليفون المحمول. وبذلك ستصبح معاملات التسوق الرقمية عبر الإنترنت في غاية السهولة، حيث كل ما على المتسوقين عمله هو إدخال رقم تليفونهم المحمول عند إنهاء عملية الشراء على الإنترنت، سواء كان ذلك عبر كمبيوتر شخصي أو تليفون أو جهاز محمول. ومن المتوقع أن تتمكن الشركات التي تريد أن تستفيد من النمو في المبيعات الرقمية، من جذب المزيد من المستهلكين للتسوق معها إلكترونياً والدفع بواسطة تليفوناتهم المحمولة.


ويأتي الإعلان عن بوابة الدفع الإلكترونية الجديدة بالتزامن مع المؤتمر العالمي لحلول الأجهزة المحمولة والذي ينطلق اليوم في برشلونة ويحضره كبار التنفيذيين من  أو تي فنتشرز  وشركاتها التابعة بما في ذلك  أربو بلاس  و T-Pay™ و لينك ديفلوبمنت .


وقد صممت شركة  لينك ديفلوبمنت ، وهي شركة أخرى من الشركات التابعة لـ  أو تي فنتشرز ، النظام الجديد وطورته وهي تشغله أيضاً. ويصل هذا النظام الشركات الرقمية وتلك التي تبيع منتجاتها وخدماتها الرقمية عبر الإنترنت بمستهلكيها من خلال كبار شركات التليفون المحمول.


وستتيح المرحلة الأولى من المشروع لموفري المنتجات الرقمية والمستهلكين في مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إمكانية تسديد قيمة مشترياتهم التي تتم إلكترونياً ورقمياً من أي كمبيوتر مكتبي أو جهاز محمول من خلال عملية واحدة،  أنقر لتشترِ ، باستخدام نظام فوترة مباشر من شركة خدمات التليفون المحمول الذي يحمله المشتري. وجدير بالذكر أن كبار شركات التليفون المحمول في هذه البلدان الثلاثة انضموا إلى المشروع. كما تخطط T-Pay™ أيضاً لإطلاق الخدمة في أسواق أخرى رئيسية في المنطقة كجزء من المرحلة التالية من المشروع.


هذا ومن المتوقع أن يساعد نظام T-Pay™ الشركات التي تعتمد المعاملات الرقمية على تخطي الصعوبات التي تعوق نموها، وذلك غالباً بسبب الصعوبة التي تحيط بوسائل الدفع أو عدم توفر تلك الوسائل أصلاً. ويقوم المستهلكون الذين يشترون البضائع والخدمات الرقمية في الوقت الحالي بتسديد قيمة مشترياتهم إما بواسطة بطاقات الائتمان أو البطاقات المسبقة الدفع أو الدفع نقداً عند الاستلام، علماً أن هذه الوسيلة الأخيرة هي الأكثر انتشاراً في المنطقة على الرغم من المخاطرة العالية والتكلفة المرتفعة التي يتكبدها التجار. ولكن مع T-Pay™، لن يكون على المستهلكين سوى إدخال أرقام تليفوناتهم المحمولة لكي يشتروا المنتجات أو الخدمات الرقمية، ومن ثم ستضاف قيمة المشتريات إلى فواتير تليفوناتهم المحمولة الشهرية الصادرة عن مشغلي الخدمات، وذلك للذين يتلقون فواتير التليفون شهرياً أو ستُخصم قيمة المشتريات من حساباتهم فورياً بالنسبة للذين لديهم أرقام هواتف مسبقة الدفع.


وقال فادي أنطاكي، الرئيس التنفيذي في  أو تي فنتشرز ، الموفر الرائد للحلول الرقمية والتقنية للمنصات الإلكترونية ومنصات الأجهزة المحمولة وهي الشركة القابضة لـ  أربو بلاس :  إن هذه المنطقة تتسم بمعدلات انتشار منخفضة لبطاقات الائتمان ومعدلات انتشار عالية للتليفونات المحمولة، وبالتالي فإن نسب الشراء عبر الإنترنت بواسطة بطاقات الائتمان متدنية. لذلك يكون الحل الأنسب هو نظام T-Pay™. إن نسبة الذين يشترون ببطاقاتهم الإئتمانية بعد تصفح البضائع على الإنترنت منخفضة جداً حالياً إذ لا تتعدى الـ 10 إلى 12 في المائة.


تُبيّن الدراسات أن متصفحي مواقع التجارة الإلكترونية الذين يستطيعون دفع ثمن مشترياتهم بواسطة التليفونات المحمولة يشترون بمعدل أعلى بعشرة مرات من الذين يدفعون بواسطة بطاقات الائتمان. كذلك الحال بالنسبة لمعاملات الشراء ذات القيمة المتدنية، حيث تبين الدراسات أن 70% من عمليات تصفح البضائع والخدمات تتحول إلى عملية شراء فعلية إذا أتيح الدفع من خلال فاتورة التليفون المحمول. وهذا سيشمل الشركات التي تقدم تطبيقات الوسائط المجتمعية والناشرين وموفري المحتوى وموفري المحتوى المميز والتبرعات الخيرية والمنتجات على شتى أنواعها والألعاب الرقمية وألعاب التليفونات المحمولة.


وصرحت سحر سلامة، المديرة العامة لـT-Pay™:  هذه أرقام مذهلة. سيغير نظام T-Pay™ بيئة التجارة الإلكترونية في المنطقة. فهو سيتيح الاستفادة من الإمكانيات الهائلة للتجارة الإلكترونية عند تمكين المستهلكين من دفع قيمة مشترياتهم الرقمية مع فواتير تليفوناتهم المحمولة وبسهولة متناهية. وهو سيحدث أيضاً ثورة في الطريقة التي يشتري بها المستهلكون المنتجات والخدمات على الإنترنت، كما سيلعب دوراً هاماً في نمو الاقتصاد الرقمي في المستقبل.


فعادة ما يتم الدفع للمشتريات التي تتم عبر المواقع الإلكترونية إما عن طريق بطاقات الإئتمان أو البطاقات المسبقة الدفع أو نقداً عند توصيل البضاعة. ولكن شريحة عريضة من متصفحي الإنترنت في الوطن العربي إما لا يملكون بطاقات ائتمان لأنها غير متوفرة للجميع أو لأنهم لا يستطيعون الحصول بسهولة على البطاقات مسبقة الدفع أو لأنهم لا يزالون في سن يافع لا يخولهم الحصول على حساب بنكي.


ولأنه يتوقع أن تصل القيمة الإجمالية لمعاملات الدفع بواسطة التليفونات المحمولة حول العالم إلى 670 مليار دولار أميركي بحلول عام 2015، يعتقد أنطاكي أن  هذا هو أنسب وقت لدخول منطقة تتسم بأعداد كبيرة من مستخدمي الإنترنت الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية أو بطاقات ائتمانية وبسوق مجزأ وغير عملي للبطاقات مسبقة الدفع وتكلفة عالية لمعاملات الدفع نقداً عند التسليم. والمنطقة العربية في الوقت الحاضر بها سوق ضخم مهمل، أغلبه من الشباب الذين لا تتوفر لديهم الإمكانيات لشراء البضائع والخدمات ودفع قيمتها إلكترونياً لتلك الأسباب المعروفة.  وفي الوقت الراهن، يقوم 40% من مستخدمي الإنترنت في المنطقة العربية بالشراء عبر الإنترنت، مع العلم أن 22% منهم فقط يستخدمون بطاقات الائتمان والتي تتراوح نسب انتشارها ما بين 1.5% و8% فقط في معظم بلدان المنطقة.


في عام 2013، تخطت قيمة معاملات الدفع بواسطة التليفونات المحمولة حول العالم 235 مليار دولار أميركي.  وحصة الشرق الأوسط من هذا السوق ضئيلة ولكن يتوقع لها أن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 80% حتى 2017 عندما ستصل إلى 27.6 مليار دولار أميركي.


قال أدهم الجزار، المدير التنفيذي في  أربو بلس :  تُوسّع منصة T-Pay™ إمكانية دفع ثمن المشتريات الرقمية بطريقة سهلة ومرنة من خلال توفير وسيلة دفع متكاملة وآمنة والتي تعتبر ضرورية لتلبية الطلب على شراء المنتجات والخدمات. وتسمح المنصة لمشغلي التليفونات المحمولة والتجار بالوصول إلى المستهلكين وخدمتهم كما تساعد في الترويج لتبني خدمات الدفع بواسطة التليفونات المحمولة وبضمان تحول أسهل نحو الاقتصاد الرقمي.


كما وأوضحت سحر سلامة:  تُمكّن منصة T-Pay™ التجار من الوصول لسوق متنام من مستخدمي الهواتف المتحركة وتزويدهم بوسيلة دفع سهلة وسريعة وآمنة في أي مكان وأي وقت. وستعود الفوترة المباشرة بالفائدة أيضاً على الشركات المشغلة للهواتف المحمولة لا سيما وأنها ستتيح لهم فرصة جمع إيرادات تصل إلى 13 مليار دولار أميركي بحلول عام 2017. وفي الوقت الذي تمكّن فيه T-Pay™ من تحويل عمليات الإنترنت عبر التليفونات المحمولة إلى مداخيل فعلية لشركات التجارة الإلكترونية، يستطيع التجار والمشغلون الوصول بشكل أسهل إلى المستهلكين وتأسيس علاقات مع المتعاملين معهم وتعزيز ولاء المستخدمين وتحسين قيمة علاماتهم التجارية فضلاً عن توسعة رقعة انتشارهم. وسيتمكنون من تحقيق نسب شراء أعلى بين الذين يتصفحون منتجاتهم وخدماتهم الرقمية عبر الإنترنت.  


واختتم أدهم الجزار قائلاً:  استخدام بطاقات الائتمان متدنٍ في المنطقة كما تسود ثقافة الدفع نقداً. ولحسن الحظ فإن الأمر يختلف بالنسبة لمعاملات الدفع عبر التليفونات المحمولة. والكثيرون تحولوا عن هذا النهج منتقلين مباشرة من الدفع نقداً إلى الدفع بواسطة التليفونات المحمولة، متجاوزين بذلك مرحلة بطاقات الائتمان. وهذا صحيح تحديداً بالنسبة للشباب العرب المعروف عنهم أنهم يتبنون حلول التقنيات الجديدة بسرعة وبسهولة. وللكثير من الشركات التي تسعى للنمو من خلال مواقعها الإلكترونية، فإن تبني وسيلة للدفع بواسطة الهواتف المتحركة لم يعد خياراً بعد الآن. بل هو ضرورة ملحة.





 

أُضيفت في: 24 فبراير (شباط) 2014 الموافق 23 ربيع آخر 1435
منذ: 4 سنوات, 3 شهور, 24 أيام, 19 ساعات, 58 دقائق, 28 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

3097
icec217
صائد الهاكرز
cairo ict 2017
inovasys
التكنولوجيا وأخبارها