السبت 21 أبريل 2018 م - 5 شعبان 1439 هـ
  • cairo ict
  • cisco cairo ict
  • e-finance cairo ict
  • تكنولوبيا
مدير الموقعمحمد عبد المنعمرئيس التحريرعائشة العفيفي
شركات
7 نوفمبر 2015 3:26 مـ 24 محرّم 1437

8

تقرير لإنتل سكيوريتي يكشف أسعار البيانات المالية المسروقة في أسواق الجريمة الإلكترونية

تقرير لإنتل سكيوريتي يكشف أسعار البيانات المالية المسروقة في أسواق الجريمة الإلكترونية

كشف تقرير صادر عن مختبرات مكافي التابعة لشركة إنتل سكيوريتي لأمن المعلومات، عن أمثلة متعددة لمختلف أنواع عرض البيانات المالية والشخصية المسروقة من قبل قراصنة الانترنت والأسعار المعروضة لكل نوع من هذه البيانات التي تشمل بطاقات الائتمان، وخدمات الدفع، والبيانات الشخصية الحساسة مثل معلومات تسجيل الدخول للخدمات المصرفية، وخدمات المحتوى، والحسابات الإلكترونية الأخرى.





ووفقاً للتقرير فإن بيانات بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع تعد من الأكثر عرضة للسرقة وتباع في السوق السوداء للإنترنت بمبالغ تبدأ من 5 دولارات فقط، كما تباع تفاصيل الدخول للحسابات البنكية الإلكترونية التي تسمح بعمل تحويلات دولية بمبالغ تبدأ من 190 دولاراً للحسابات التي تبلغ أرصدتها حوالي 2200 دولار، وبمبالغ أكبر للحسابات التي تضم أرصدة أكبر وميزات تحويل دولية وداخلية.


 


وقال حامد دياب، المدير الإقليمي لشركة إنتل سكيوريتي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:  تشهد أنظمة الجريمة الإلكترونية تطورات متسارعة لتوفر العديد من الأدوات التي تتيح للمجرمين الساعين للكسب غير المشروع عن طريق الأساليب الإجرامية استخدامها. ولقد أسهم تحول الجريمة الإلكترونية لتكون كأي خدمة أخرى وبشكل أساسي على زيادة حجم وشدة الهجمات الإلكترونية وعلى نحو كبير. وهو الأمر الذي أدى أيضاً لزيادة نماذج وطرق بيع البيانات المسروقة لتحقيق المكاسب عن طريق الجريمة الإلكترونية .





وقد عمل فريق مختبرات مكافي وعلى مر السنوات وبالتعاون مع مزودي خدمات أمن المعلومات وجهات قانونية مختصة وغيرهم على تحديد وتقييم مدى خطورة العديد من المواقع الإلكترونية، وغرف الدردشة، وغيرها من المنصات والمجتمعات والأسواق الإلكترونية حيث يتم شراء البيانات المسروقة وبيعها. ولهذا فقد أصبح لدى مختبرات مكافي القدرة على تقديم تقييم شامل حول واقع  اقتصاد الجريمة الإلكترونية  مصحوباً برسوم توضيحية عن أنواعها الرئيسية وأسعار البيانات


.


بطاقات الدفع


تعتبر بيانات بطاقات الدفع أشهر أنواع البيانات عرضة للسرقة والبيع. ووجدت مختبرات مكافي أن قيمة هذه البيانات المسروقة تتزايد بشكل هرمي فيما يتعلق بكيفية عرض هذه البيانات وتسعيريها وبيعها في السوق السوداء، حيث يشمل العرض الأولي  الأرخص  توليد رقم بطاقة عشوائي (يضم رقم حساب أساسي صحيح ((PAN وتاريخ صلاحية ورقم ال (CVV2 صالح للاستخدام عن طريق برنامج خاص يمكن شرائه أو ايجاده على الانترنت مجاناً.





وتتراوح الأسعار ما بين 5 إلى 45 دولار أمريكي في الولايات المتحدة ودول أوروبا، وذلك اعتماداً على توفر معلومات إضافية تسمح للمجرمين تحقيق المزيد من المكاسب باستخدام البيانات الأساسية، وتشمل هذه المعلومات: رقم تعريف (ID) الحساب المصرفي، وتاريخ ميلاد الضحية، وعنوان الضحية، والرقم السري (PIN)، ورقم الضمان الاجتماعي، واسم عائلة الأم، وحتى اسم المستخدم وكلمة المرور التي تستخدم في الدخول وإدارة وتغيير حساب حامل البطاقة على الإنترنت. فكلما زادت المعلومات المتوفرة، كلما ارتفع سعر العرض.





وأضاف دياب:  يستطيع مجرم بحيازته المعادل الرقمي للبطاقة الفعلية القيام بعمليات الشراء أو سحب الأموال حتى تقوم الضحية بالاتصال بمصّدر البطاقة والطعن بالرسوم. ومع حصول هذا المجرم على معلومات شخصية تمكنه من اثبات هوية حامل البطاقة أو حتى ما هو أسوء عبر السماح له بالدخول إلى الحساب المصرفي وتغيير المعلومات فيه، سيزيد هذا الأمر وبشكل كبير من نسبة الأذى المالي للضحية .





حسابات خدمة الدفع


بسبب استخداماتها المحدودة وقلة امكانيات استغلالها من قبل المجرمين، فإن أسعار حسابات خدمة الدفع تعتمد كلياً على أرصدتها. حيث تتراوح أسعار بيانات تسجيل الدخول لهذه الحسابات من 20 الى 300 دولاراً أمريكياً بحسب حجم الرصيد المالي المتوفر. 





بيانات تسجيل الدخول المصرفية


يمكن لمجرمي الإنترنت شراء بيانات تسجيل دخول الخدمات المصرفية والتي تسمح لهم بسرقة ونقل الأموال المسروقة خلسة عبر الحدود الدولية بأسعار متراوحة تعتمد على حجم الأرصدة المالية. فيمكن على سبيل المثال شراء تفاصيل الدخول لحساب بنكي يتيح امكانية تحويل الأموال إلى الولايات المتحدة بملغ 500 دولار للحساب برصيد 6 آلاف دولار أمريكي، وبمبلغ 1200 دولار لحساب برصيد 20 ألف دولار أمريكي. ويمكن مقابل 700 دولار شراء تفاصيل حساب برصيد 10 آلاف دولار أمريكي يتضمن ميزة تحويل الأموال للمملكة المتحدة.





خدمات المحتوى المتميز على الانترنت


تتراوح أسعار السوق السوداء لبيانات تسجيل الدخول إلى خدمات المحتوى المتميز على الإنترنت مثل عرض الفيديو المباشر عبر الإنترنت، ومشاهدة قنوات التلفزيون المدفوعة من 0.55 إلى 15 دولار أمريكي. وتشير هذه الأسعار المنخفضة نسبياً الى أن مجرمي الإنترنت قد كثفوا من عمليات السرقة الالكترونية تلك بما يعود عليهم بمكاسب مجزية.





برامج الولاء و الحسابات الشخصية


كما وجد الباحثون أن بعض الخدمات الأخرى عبر الإنترنت مثل بيانات تسجيل الدخول إلى برامج ولاء الفنادق وحسابات المزاد الشخصية على الانترنت، وإن كان لها قيمة مالية أقل ظاهرياً، إلا أنها معروضة للبيع في السوق السوداء أيضاً. فهي تسمح للمشترين إجراء عمليات الشراء عبر الإنترنت تحت ستار ضحاياهم. ووجد الباحثون في مختبرات مكافي حساب ولاء يضم 100 ألف نقطة لفندق شهير معروضاً للبيع بـ20 دولار أمريكي، وحساب للمزاد على الانترنت بسعر 1400 دولار أمريكي.


 

أُضيفت في: 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 الموافق 24 محرّم 1437
منذ: 2 سنوات, 5 شهور, 13 أيام, 12 ساعات, 27 دقائق, 41 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

3903
icec217
صائد الهاكرز
cairo ict 2017
inovasys
التكنولوجيا وأخبارها