الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - 2 صفر 1439 هـ
  • صائد الهاكرز
  • cloudcity
  • تكنولوبيا
  • اتعلم تكنولوجيا
مدير الموقعمحمد عبد المنعمرئيس التحريرعائشة العفيفي
شركات
11 ديسمبر 2016 7:17 مـ 11 ربيع أول 1438

8

قاعدة بيانات سحابة كاسبرسكي لاب تكتشف مليار برمجية خبيثة

قاعدة بيانات سحابة كاسبرسكي لاب تكتشف مليار برمجية خبيثة

تحتوي قاعدة بيانات البرمجيات الخبيثة في سحابة كاسبرسكي لاب حالياً على مليار برمجية خبيثة ، بما في ذلك الفيروسات، وأحصنة طروادة وبرامج التسلل (Backdoor) وفيروسات الفدية الخبيثة وتطبيقات الإعلانات ومكوناتها. وقد تم اكتشاف خمش هذه البرمجيات الخبيثة من قبل  Astraea  – وهو نظام تحليل البرمجيات الخبيثة قائم على التعلم الآلي ويعمل داخل البنية التحتية لكاسبرسكي لاب.


إن عدد التهديدات الإلكترونية التي تظهر كل يوم كبير جداً حالياً، لدرجة أنه قد أصبح من المستحيل التصدي لكل واحدة منها يدويا.  ولهذا تعتبر أتمتة عملية اكتشاف البرمجيات الخبيثة وتحليها إلى جانب تسخير الخبرة البشرية في ذلك، بمثابة الطريقة الأفضل لمكافحة التهديدات الإلكترونية الحديثة والأكثر تطوراً.


إن نسبة البرمجيات الخبيثة المكتشفة والتي تتم إضافتها تلقائيا إلى قاعدة بيانات سحابة كاسبرسكي لاب من قبل نظام  Astraea  تشهد نمواً مطرداً على مدى السنوات الخمس الماضية: فقط قفزت النسبة من 7.53% في عام 2012، إلى نسبة 40.5% في ديسمبر من عام 2016. وهذه النسبة تنمو بالتوازي مع عدد الملفات الخبيثة المكتشفة يوميا من قبل خبراء كاسبرسكي لاب وأنظمة الكشف لديها. وقد ارتفع عدد هذه الملفات من 70,000 يومياً في عام 2011 إلى 323,000 يومياً في عام 2016.


ويقول فياتشيسلاف زاكورزيفسكي، رئيس فريق مكافحة البرمجيات الخبيثة في كاسبرسكي لاب،  إن وجود مليار ملف خبيث هو بمثابة خطر داهم ينبغي عدم الاستهانة به. وهذا يعكس مدى اتساع نطاق سوق الجريمة الإلكترونية السوداء الناشئة عن عدد من العصابات الإلكترونية الصغيرة الحجم التي بدأت بتقديم أدوات خبيثة مصممة حسب الطلب، ومن ثم إنتاج كميات هائلة من البرمجيات الخبيثة وخدمات الجريمة الإلكترونية المصممة وفق أغراض محددة. كما يشير هذا أيضاً إلى مستوى جودة وتطور تكنولوجيات تحليل البرمجيات الخبيثة آلياً المطبقة لدينا. ومن بين ملايين الملفات الخبيثة هذه، تمت إضافة أكثر من 200 مليون ملف خبيث عن طريق نظامنا المبتكر Astraea القائم على التعلم الآلي. واليوم، لم تعد قدرات أنظمتنا المتقدمة تقتصر فقط على الكشف عن معظم البرمجيات الخبيثة المعروفة والتي نصادفها على أساس يومي، بل أيضا اكتشاف التهديدات الإلكترونية غير المعروفة. وعلى الرغم من أنه قد تمت إضافة عدد 800 مليون ملف خبيث المتبقية عن طريق أنظمة الكشف الأخرى لدينا أو بواسطة خبرائنا، إلا أن مساهمة قاعدة بيانات كاسبرسكي لاب المدعومة بالأنظمة القائمة على التعلم الآلي تعتبر أساسية وستواصل نموها.


 Astraea  هو أحد أنظمة تحليل البرمجيات الخبيثة القائمة على التعلم الآلي ويشكل جزءا من بنية الحماية التحتية لكاسبرسكي لاب. يقوم نظام  Astraea تلقائيا بتحليل التنبيهات الواردة من أجهزة الكمبيوتر المحمية ويساعد في كشف التهديدات غير المعروفة سابقاً. ومن خلال استخدام البيانات الوصفية (Metadata) (مثل: العمر، الأصل، اسم الملف، مسار الملف وغير ذلك) يتمكن النظام من كشف التهديدات بالكامل دون الحصول على معلومات حول محتويات الملف.


يشكل تقرير كاسبرسكي لاب الصادر بعنوان:  Number of the Year 2016  جزءا من نشرة: Kaspersky Security Bulletin for 2016. تشمل الأقسام الأخرى  تقرير توقعات التهديدات 2017  الذي نشر بتاريخ 16 نوفمبر وهو متوفر هنا، ويدور موضوع هذا العام حول الفدية الخبيثة و الملخص التنفيذي  الذي يشكل الجزء الرئيسي في التقرير، بالإضافة إلى قسم  المراجعة والاحصاءات ، وجميعها متوفرة في ديسمبر.


 

أُضيفت في: 11 ديسمبر (كانون الأول) 2016 الموافق 11 ربيع أول 1438
منذ: 10 شهور, 11 أيام, 22 ساعات, 8 دقائق, 1 ثانية
0
الرابط الدائم

التعليقات

4645
icec217
صائد الهاكرز
inovasys
التكنولوجيا وأخبارها