we
محمد أمين

محمد أمين : كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يدعم أهداف الاستدامة؟

محمد أمين، نائب الرئيس الأول لشركة دل تكنولوجيز في منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

 

دور الذكاء الاصطناعي في مستقبل مستدام

مع تطور التكنولوجيا وزيادة اعتماد الذكاء الاصطناعي، لم يعد السؤال يدور حول موعد اعتماده، بل كيف يمكن استغلاله لتحقيق أهداف مستدامة. تشير دراسة حديثة لشركة “دل تكنولوجيز” إلى أن 76٪ من قادة تكنولوجيا المعلومات يرون أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيحدث تحولاً كبيرًا في مؤسساتهم. من جهة أخرى، قدرت شركة McKinsey أن أتمتة العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي ستزيد الإنتاجية بنسبة تصل إلى 70٪.

محمد أمين

التحديات المرتبطة بالطاقة

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يجلبها الذكاء الاصطناعي، إلا أن استهلاك الطاقة يشكل تحديًا رئيسيًا. وفقًا لتقرير من جارتنر، فإن زيادة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي قد تؤدي إلى ارتفاع استهلاك الكهرباء بنسبة 25٪ سنويًا في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مما يشكل تهديدًا على أهداف الاستدامة البيئية.

 

تحسين الكفاءة في مراكز البيانات

تلعب البنية التحتية الموفرة للطاقة دورًا كبيرًا في تعزيز الاستدامة. الاتحاد الأوروبي يهدف إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 55٪ بحلول عام 2030، ويعتمد على معايير جديدة تلزم الشركات بتقديم تقارير عن تأثيراتها البيئية. وقد تطورت تقنيات كفاءة الطاقة، مما ساعد الشركات على خفض استهلاك الطاقة وتحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والاستدامة.

نموذج “الخدمة كخدمة” وتعزيز الاستدامة

أصبحت نماذج استهلاك تكنولوجيا المعلومات مرنة مثل نموذج “الخدمة كخدمة” (aaS) الذي يمكن أن يعزز الاستدامة. تشير دراسة Forrester إلى أن 88٪ من الشركات تتوقع تحقيق فوائد استدامة كبيرة باستخدام هذا النموذج، الذي يسمح للشركات بالاستفادة من أحدث الأجهزة وتقنيات كفاءة الطاقة دون تكبد تكاليف عالية.

 

تعزيز مستقبل العمل مع الحفاظ على كفاءة الطاقة

تسهم الأجهزة الحديثة، التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، في تحسين كفاءة الطاقة والإنتاجية. تقنيات مثل “Dell Optimizer” تقوم بتحليل أنماط العمل لتوفير الطاقة وزيادة عمر البطارية. هذا يساعد الشركات في تحقيق فوائد اقتصادية وتشغيلية مستدامة.

محمد أمين

استراتيجية شاملة لتحقيق الاستدامة

لتعزيز الاستدامة باستخدام الذكاء الاصطناعي، يجب أن تتبنى الشركات استراتيجية شاملة تشمل جميع الأقسام والعمليات. تحقيق الاستدامة يتطلب تكاملًا بين التكنولوجيا والطموحات البيئية.

 

 : للتواصل Twitter @mamin624 and LinkedIn

 

سجل في قائمتنا البريدية لتصلك آخر الأخبار

 

تابعونا أيضا على بوابة التكنولوجيا وأخبارها في الامارات

شاهد أيضاً

إي هيلث

“إي هيلث” تعين أكرم رضا رئيساً تنفيذياً لقيادة التحول الرقمي في منظومة التأمين الصحي الشامل

أعلنت شركة “إي هيلث”، الرائدة في خدمات تكنولوجيا التشغيل وإدارة التأمين الصحي الشامل والصحة الإلكترونية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *