we

اتحاد شركات الهواتف الصينية لمواجهة هيمنة جوجل على التطبيقات والخدمات

تحاول الشركات الصينية المصنعة للهواتف هواوي، شاومي، أوبو , فيفو على توفير منصة عالمية مشتركة للمطورين تحت اسم تحالف خدمة المطوريين العالمي (GDSA) ليكون سلاحها في مواجهة هينمة جوجل على خدمات الهواتف وفقاً لتقرير  نشرته وكالة رويترز الأمريكية .

 

و الشركات الصينية الأربعة تهيمن على نسبة 40.1% من شحنات الهواتف في السوق العالمي حسب أخر إحصائيات IDC، مما يجعل فرصة تحقيق النجاح عبر منصة GDSA واردة وسيكون المستفيد الأكبر منها هواوي المحرومة من وصول هواتفها الجديدة لخدمات جوجل.

ويأتي دور منصة GDSA في تسهيل عمل المطوريين ومصميم الألعاب والموسيقى والأفلام والأنواع الأخرى من التطبيقات لتسويق منتجاتهم حول العالم دون قيود حسب ما أفاد مقربين من خطة الشركات الصينية.

.

فيما أظهر نموذج للموقع المفترض للمنصة أن خدمات المنصة ستغطى 9 مناطق مختلفة حول العالم بشكل مبدئي تشمل كل من الهند وإندونيسيا وروسيا.

وتعلقياً على التقرير صرح الناطق الرسمي باسم شاومي أن الاتحاد لا يرمي لتحدي شركة جوجل كما أنكر مشاركة العملاق الصيني هواوي فيه؛ بينما كان بيان كل من فيفو وأوبو التابعات لشركة BBK خاليات من الإشارة لهواوي أصلا، ولم تعلق الأخيرة بدورها على الموضوع.

 

من المتوقع أن تنطلق المنصة في شهر مارس المقبل حسب ما أفاد المصدر؛ لكن ليس هنالك ضمانات إذا ما كان سيتم إطلاقها في الفترة المحددة أم لا؛ ولاسيما بعد أزمة  تفشى فيروس كورونا التي لازالت تلقي بتأثيراتها السلبية على الشركات التقنية.

 

وبالنظر لهيمنة شركة جوجل على قطاع خدمات وتطبيقات هواتف الأندرويد حيث أن إيرادات متجر بلاي وصلت لـ 8.8 مليار دولار خلال 2019، يمكن القول في حال نجاح الإتحاد الصيني في خطته وتوفير منصة قوية لتسويق المطوريين وصناع التطبيقات لمنتجاتهم مع مراعاة وسائل الأمان سيكون لذلك جل الأثر على عملاق البرميجات الأمريكي بكل تأكيد.,

 

 

شاهد أيضاً

الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات

المملكة تستضيف الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات 2025 في الرياض لتعزيز التعاون الدولي في قطاع الاتصالات

يأتي اختيار المملكة ممثلة بهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية لاستضافة الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات Global Symposium …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *