we
أسبوع فتيات

جامعة الفيوم تشهد افتتاح أسبوع فتيات الجامعات المصرية الخامس

 

 

 

تشهد جامعة الفيوم  افتتاح  أسبوع فتيات الجامعات المصرية الخامس على مستوى الجمهورية والأول لجامعة الفيوم، والذي يُعقد تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويشارك فيه ٣٥٠٠ طالبة يمثلون ٣٠ جامعة مصرية حكومية وخاصة. وبمشاركة المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي،

وشهد الافتتاح الدكتور/ أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور/ أحمد الأنصاري محافظ الفيوم.شاركت المهندسة غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، بدعوة من رئيس جامعة الفيوم الأستاذ الدكتور/ أحمد جابر شديد، 

وقد أكدت المهندسة/ غادة لبيب فتياتُ مِصرَ أصبحن يشكلن النسبةَ الأكبر من خريجِي التعليمِ العالي لتصل النسبة 52.1% مقابل 47.9% للذكور، وأشارت إلى نجاح المرأةُ في دورِها التعليمي والبحثي؛ حيثُ وصلَتْ نسبةُ النساء من أعضاءِ هيئةِ التدريسِ والهيئةِ المُعاونةِ بالتعليمِ العالي في عام 2018/2019 لنحوِ 48.5%.

وأشارت المهندسة/ غادة لبيب إلى أن تمكينَ المرأة،ِ وضمانَ حقُوقِها، وزيادةَ مُشارَكتِها المُجتمعيَّةِ، واحدًا مِنْ أهمِ أهدافِ التنميَّةِ السياسيَّةِ والاقتصاديَّةِ والاجتماعيَّةِ، مشددةً على إيمان الدولةُ المِصريَّةُ بأَنَّ التنميةَ والتقدمَ لن يتحققا إِلا مِنْ خلالِ ضمانِ مُشارِكةٍ فاعلةٍ للمرأةِ في كافةِ المَجالاتِ. ولذا تسعى رُؤْيةُ مِصرَ 2030 لبناءِ مُجتمعٍ عادلٍ، يضمنُ الحقُوقَ والفُرصَ المتساويةِ لأبنائِهِ وبناتِهِ.

واعتبرت المهندسة/ غادة لبيب المرأةَ المِصريَّةَ محورٌ مهمٌ من محاورِ التنميةِ المُستدامةِ وشريكٌ فاعِلٌ في مسيرتِها، حيثُ تشكلُ نحوَ 48.4% من إجمالي سكانِ مِصرَ، وفقًا لآخرِ تعدادٍ سكاني عام 2017. وتمارسُ المرأةُ المِصريَّةُ دورَها التنموي في مُختلَفِ المَجالاتِ؛ فالمرأةُ تمثلُ حوالي 30% من إجمالي البَاحِثِينَ والعلماءِ في مِصرَ، ويبلغ مُعدلُ مُساهَمةِ المرأةِ في قوةِ العملِ، وفي النشاطِ الاقتصادي نحو 15.4%، وهي نسبةٌ مَحدُودةٌ نتطلعُ لزيادتِها.

 

وأكدت المهندسة/ غادة لبيب نجاح المرأةُ المِصريَّةُ في غضونِ السنواتِ القليلةِ الماضيةِ في تحقيقِ إِنجازاتٍ ملموسةٍ في كافةِ القضايا المحوريةِ، كالتعليمِ والصحةِ والتشريعاتِ، وتولي المناصبِ القياديَّةِ، والتمكينِ الاقتصادي والسياسي، وهي مكاسبٌ تحقَّقتْ بكفاحٍ وعملٍ دؤوبٍ من نساءِ مِصرَ عبرَ سنواتٍ طوالٍ.
وأوضحت أن المرأةُ المِصريَّةُ أصبحَتْ عنصرًا رِئيسًيا في تشكيلِ البَرلَمانِ والحكُومةِ؛ حيثُ بلغَ عددُ النَّائِباتِ بمَجلِسِ النوَّاب الحالي 91 نَائِبةً، بنسبة 15% من إِجمالي الأعضاءِ، ووصلَ عددُ الوزيراتِ في التشكيلِ الوزاري الأخير في ديسمبرَ 2019، إلى 8 وزيراتٍ بنسبةِ 24.4% من إجمالي التشكيلِ.

 

وكشفت المهندسة/ غادة لبيب   انه لم يعد بالإِمكانِ تجاهلَ متغيرات الثورة الرقمية  ومتطلباتِ التعايشِ معها، أفالعالم يعيش اليوم ثورة رقمية، و  فكثيرٌ من مجالاتِ العملِ، ستختفي وستظهرُ مجالاتٌ أخرى جديدةٌ، بما يفرضُ على فتياتِ مِصرَ ضرورةَ العملِ المستمرِ على تطويرِ مهاراتِهم، ومتابعةِ كافةِ التَّطَوُّراتِ التُّكْنولُوجيَّةِ في تخصصاتِهم، بما يزيدُ مِن قدرتِهم على المُنافِسةِ في سوقِ العملِ. وأعربت المهندسة/ غادة لبيب عن تطلع وزارة الاتِّصالات وتُكْنولُوجيا المعلوماتِ إلى تعظيم الشراكة معَ الجامعاتِ المِصريةَ لنشرِ الثقافةِ الرقْميَّةِ بين فتياتِ مِصرَ وأمهاتِ المُستقبَلِ من خلال تعاون مثمر وجاد.

شاهد أيضاً

البريد المصري

البريد المصري يعلن إجراء بعض التحديثات على الأنظمة التشغيلية يومي 19 و 20 إبريل

في خطوة هامة نحو تحسين وتطوير خدماته، يستعد البريد المصري لإجراء تحديثات شاملة على أنظمته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *