we

شهادة للتاريخ …. أول كتاب وثائقي يرصد مرور 20عاما على تأسيس وزارة الاتصالات

يصدر خلال الأيام القليلة المقبلة أول كتاب وثائقي عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يتواكب مع احتفالات الوزارة بمرور 20عامًا على تأسيسها ويحمل اسم شهادة للتاريخ للصحفي محمد لطفي.
ويحمل الكتاب الذي يصدر في القطع المتوسط والذي يضم أكثر من 300صفحة تاريخ الوزارة وانطلاقها في أكتوبر عام 1999 حتى أكتوبر عام 2019 ،ويجيب الكتاب عن الكثير من التساؤلات حول بداية التفكير في انطلاق وزارة للاتصالات واختيار الدكتور أحمد نظيف كأول وزير للاتصالات والمعلومات في مصر.
كما يحتوي الكتاب على مقابلات شخصية مع عدد من الوزراء السابقين للاتصالات والتنمية الإدارية منهم د. ماجد عثمان أول وزير للاتصالات بعد ثورة يناير 2011 ود. محمد سالم ، م. هاني محمود ، م. عاطف حلمي ،م. خالد نجم ،، م. ياسر القاضي، د. احمد درويش وزير التنمية الإدارية الأسبق وصولا للدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات الحالي، بالإضافة إلى لقاءات مع قيادات قطاع الاتصالات منهم م. عقيل بشير الرئيس الأسبق للشركة المصرية للاتصالات ، م. عثمان سلطان أول عضو منتدب لشركة موبينيل (اورانج حاليا) ، م. محمد عمران الرئيس السابق لشركة اتصالات الإمارات ، د. عادل دانش الرئيس المؤسس لشركة اكسيد، د. هدى بركة مستشار وزير الاتصالات الأسبق ، الدكتور أحمد الشربيني المدير السابق للمعهد القومي للاتصالات ، المهندسة عزة تركي نائب رئيس الشركة المصرية للاتصالات الأسبق ، الدكتورة نجوى الشناوي رئيس الإدارة المركزية للمعلومات ودعم اتخاذ القرار بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، خالد بشارة أول رئيس لشركة لينك دوت نت وأحد اللاعبين الاساسيين في قطاع الإنترنت في مصر والذي يلقي الضوء عن تجربة مصر في الإنترنت ، م. هاشم زهير الرئيس الاسبق للعلاقات الحكومية بشركة موبينيل ونائب العضو المنتدب للشركة.
كما يضم الكتاب أسرار تروى للمرة الأولى عن شركات المحمول وظروف انطلاق الخدمة منذ عام 1996 والمجهود الذي بذله الدكتور عثمان لطفي الرئيس الأسبق للهيئة القومية للاتصالات السلكية و اللاسلكية.
ويستعرض الكتاب التجارب الايجابية التي بذلها القائمون على القطاع للم شمله من خلال الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني ، وانطلاق معرض كايرو تيليكومب (كايرو أي سي تي حاليا) وتجربة أسامة كمال في استمرار انعقاد المعرض على مدار 23 عاما.
ويضم الكتاب أكثر من 80 صورة نادرة لأحداث وفعاليات في القطاع منذ انطلاق الوزارة حتى اليوم ، كما يستعرض الكتاب ايضا تجارب حيه لشركات محلية وعالمية في مصر منذ انطلاق أعمالها ومنها هواوي ، سيسكو، فوجيتسو ، اوبو، راية القابضة، فايبر مصر ، سيلكون 21 ، اكت ، إنتركوم ، سامسونج بالإضافة لتجربة انطلاق أول محمول مصري الصُنع.
كما يعكس الكتاب ايضا اهتمام القيادة السياسية للبلاد بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
ويتناول الكتاب تجربة حية للشركة المصرية للاتصالات صاحبة أول شبكة للمحمول والتي تنازلت عنها لصالح فرانس تيليكوم و أوراسكوم تيليكوم التي كان يرأسها رجل الأعمال نجيب ساويرس.
كما يضم الكتاب فصلا مطولا بشهادة شهود عيان من قداما الصحفيين في مجال النقل والاتصالات وتجربة انطلاق مطبوعة اتصالات اليوم التابعة لمؤسسة العالم اليوم.

شاهد أيضاً

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يحدد ساعات عمل مشغلي الاتصالات في رمضان

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات توجيهات جديدة تتعلق بأوقات العمل لمشغلي خدمات الاتصالات خلال شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *